تبنى مدافعون/ات عن حقوق الفلسطينيين/ات قضية الفلسطينيين/ات في الأراضي المحتلة الممنوعين/ات من الوصول إلى خدمات پايپال  PayPal، بينما يتمتع المستوطنون/ات الإسرائيليون/ات بحق الوصول الكامل إلى منتجات الشركة منذ سنوات. وتقود مجموعة "حملة" للحقوق الرقمية الفلسطينية حملة جديدة تطالب فيها پايپال  PayPal للالتزام بمدونة قواعد السلوك المهني والأخلاقيات الخاصة بها، من خلال وقف التمييز ضد المقيمين/ات والمواطنين/ات في فلسطين. كما نشر موقع حملة تقريرًا مفصلاً عن تصرفات پايپال  PayPal في فلسطين.

 ليست هذه هي المرة الأولى التي يحرم فيها پايپال  PayPal مجموعة مستضعفة من الخدمة؛ فالشركة تقوم بشكل روتيني بقطع المدفوعات عن أولئك الذين يعملون في الجنس التجاري أو بيع محتوى جنسي صريح، وتم في العام الماضي، مقاضاة قسم ڤينمو Venmo في پايپال  PayPal لحظر المدفوعات المرتبطة بالجنسيات أو الأثنيات الإسلامية والعربية.

 منذ أربعة أشهر فقط، حمّلت مؤسسة الجبهة الإلكترونية و 21 مجموعة حقوقية أخرى پايپال  PayPal، مسئولية فرض الرقابة على المعاملات القانونية والشرعية، ودعت كل من پايپال  PayPal و ڤينمو Venmo لتوفير المزيد من الشفافية والمساءلة بشأن تجميد الحسابات وإغلاقها. تضمنت مطالب تحالفنا الدعوة لإصدار تقارير شفافية منتظمة، وإشعار مفيد للمستخدمين، وإتاحة الفرصة لتقديم الطعون في الوقت المناسب. تتوافق هذه التوصيات مع مبادئ سانتا كلارا بشأن الشفافية والمساءلة في إدارة المحتوى، التي طورها باحثون/ات ودعاة حرية التعبير لمساعدة الشركات على حماية حقوق الإنسان عند الإشراف على الحسابات والمحتوى الذي ينشئه المستخدمون/ات.

 من غير الواضح لماذا اختارت پايپال  PayPal رفض خدمة الفلسطينيين/ات، لكنه ليس إجراءا فريدا من نوعه. فقد تبنت العديد من الشركات الأمريكية تفسيرًا واسعًا للغاية لقوانين وعقوبات مكافحة الإرهاب، ومنعت الخدمة عن مجموعات كاملة أو مناطق جغرافية - بدلاً من استهداف بشكل خاص الأطراف التي هي ملزمة قانونًا بحظرها. هذه الممارسات مقلقة للغاية، وتسبب ضررًا جسيمًا لمن يعتمدون على الخدمات الرقمية لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

 تعد پايپال  PayPal من بين أكثر شركات الدفع العالمية، وهي بالنسبة للكثيرين منقذة للحياة، حيث تسمح للناس بتجنب رسوم التحويلات الخارجية الباهظة التي تفرضها البنوك المحلية والمحظورات الصريحة. پايپال  PayPal هي عبارة عن الأشخاص الذين يشترون السلع والخدمات حول العالم من الخارج ويدفعون للعمال/ العاملات المستقلين/ات أو يرسلون الأموال إلى عائلاتهم/ن. ومن خلال منع وصول الفلسطينيين، تجعل پايپال  PayPal من الصعب على العديدين/ات أو حتى المستحيل الانخراط في التجارة العادية أو ممارسة الحياة العادية اليومية.

 هذه دعوة لپايپال  PayPal لشرح قرارها برفض تقديم الخدمات للفلسطينيين/ات. ونجدد دعوتنا - ودعوة شركائنا في البيان - إلى پايپال  PayPal لمراجعة ممارساتها لتنفيذ مبادئ سانتا كلارا والسماح بالمعاملات القانونية على منصتها، ووقف التمييز ضد الفئات المستضغفة.

Tags