إن التشريع الذي يعطي الحق للأشخاص في البحث عن الأضرار وجمعها ومقاضاتها من أي شخص يحاول مساعدة الأشخاص الذين يسعون للحصول على إجهاض آمن، يخلق مخاطر رقمية خطيرة تتعلق بالخصوصية والأمن لأولئك الطامحين للوصول إلى إجهاض آمن. قد يواجه المرضى/المريضات وأفراد أسرهم/ن وأصدقائهم/ن والأطباء/الطبيبات والممرضين/ات وموظفي/ات العيادات ونشطاء/ناشطات الحقوق الإنجابية ومستشاري/ات حقوق الإجهاض ومشغلي/ات المواقع الإلكترونية ومقدمي/ات التأمين وحتى السائقين/ات الذين يساعدون في نقل المرضى إلى العيادات مخاطر جسيمة على خصوصيتهم/ن وسلامتهم/ن. أما التشريعات الأخرى التي لا تعتمد على تفويض "صائدي المكافآت" بل تجرم الإجهاض، تمثل خطرا أكبر. 

يمكن لأولئك المستهدفين/ات بقوانين مكافحة الإجهاض، إذا اختاروا/ن، اتخاذ خطوات لحماية خصوصيتهم/ن وأمنهم/ن بشكل أفضل. على الرغم من عدم وجود حل أمان رقمي واحد يناسب الجميع، إلا أن بعض المخاطر المحتملة واضحة. تتضمن مجموعة من المخاوف تتعلق بجهات إنفاذ القانون والجهات الفاعلة الحكومية، الذين تتوفر لديهم تكنولوجيا مراقبة مكلفة ومعقدة، بالإضافة إلى مذكرات التوقيف وأوامر الاستدعاء. لهذا السبب، قد يكون استخدام الأساليب غير التقنية جنبًا إلى جنب مع الأساليب التقنية أكثر فعالية في حماية نفسك. قد تحاول أيضًا الجهات الخاصة في الولايات التي لديها "قوانين المكافآت" الاستعانة بصلاحية أمر استدعاء للمحكمة (للبحث عن معلومات مرتبطة بعنوان مزود خدمة الإنترنت الخاص بك، على سبيل المثال، أو غيرها من البيانات التي قد يتم جمعها بواسطة الخدمات التي تستخدمها). ولكن قد يكون من الأسهل حماية نفسك من هذه "المراقبة الخاصة" باستخدام الأساليب التقنية. سيغطي هذا الدليل بعضًا من كل منها. 

يتطلب تطوير الوعي بالمخاطر وروتين الحفاظ على خصوصية بياناتك وأمانها ممارسة. سواء كان القلق يتعلق بالمراقبة الرقمية، مثل تتبع المواقع التي قمت بزيارتها، أو محاولات الحصول على اتصالات شخصية باستخدام المحاكم، فمن الجيد أن تبدأ بالتفكير على مستوى عالٍ حول الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين أمنك بشكل عام والحفاظ على أنشطتك عبر الإنترنت خاصة. بعد ذلك، عندما تفهم النطاق المحتمل للمخاطر التي قد تواجهها ، يمكنك تضييق نطاق الأدوات والتقنيات الأنسب لمخاوفك. فيما يلي بعض النصائح عالية المستوى لمساعدتك على البدء. نوصي بإقرانها ببعض الأدلة التي أبرزناها هنا. للتوضيح، يكاد يكون من المستحيل وضع استراتيجية أمنية مثالية - لكن الممارسات الجيدة يمكن أن تساعد. 

١:  الفصل

في الأساس، بذل قصارى الجهد لفصل الأنشطة الأكثر حساسية عن الأنشطة اليومية. يمكن أن يتضمن تجزئة البصمة الرقمية تطوير عادة عدم إعادة استخدام الرمز السري مطلقًا، ووجود متصفحات منفصلة لأغراض مختلفة، ونسخ البيانات الحساسة احتياطيًا على أجهزة أو أماكن تخزين خارجية. 

التوصيات:

  • استخدم متصفحات مختلفة لاستخدامات مختلفة. المزيد من المتصفحات الخاصة مثل دك دك گو DuckDuckGo وبرايف Brave وفايرفوكس Firefox أفضل للأنشطة الأكثر حساسية. يمكن أن يؤدي الاحتفاظ بمتصفحات منفصلة إلى الحماية من انتقال البيانات العرضي من جانب واحد من حياتك إلى جانب آخر
  • استخدم عنوان بريد إلكتروني و/ أو رقم هاتف ثانوي لتسجيل حسابات حساسة أو إعطاء جهات اتصال لا ترغب في الارتباط بها بشكل وثيق. يوفر غوغل فويس Google Voice رقم هاتف ثانوي مجاني. تعد توتانوتا  Tutanota  وبروفونمايل  Protonmailمن خدمات البريد الإلكتروني المجانية التي توفر العديد من وسائل حماية الخصوصية التي لا يوفرها موفرو الخدمات الأكثر شيوعًا مثل جيميل Gmail، وتتوفر خاصية التشفير من طرف إلى آخر عند إرسال بريد إلكتروني للآخرين أيضًا على توتانوتا  Tutanota وبروفونمايل  Protonmail، وعدد أقل من آليات التتبع المضمنة في الخدمة نفسها.
  • استخدم ڤي پي إن VPN عندما تحتاج إلى فصل اتصالك بالإنترنت عما تفعله على الإنترنت. كن حذرًا من منتجات ڤي پي إن VPN التي تبيع نفسها كحلول علاجية للجميع.
  • إذا كنت ذاهبًا إلى / من موقع يُرجح أن تكون فيه مراقبة متزايدة، أو إذا كنت قلقًا بشكل خاص بشأن من قد يعرف أنك هناك، فإن إيقاف تشغيل أجهزتك أو خدمات الموقع الخاصة بها يمكن أن يساعد في الحفاظ على خصوصية موقعك.

٢:  اتفاقيات المجتمع

من المحتمل أن يشارك الآخرون في مجتمعك مخاوفك بشأن الخصوصية الرقمية. أن تقرر بنفسك ما هي المعلومات الأكثر أمانًا لمشاركتها مع مجتمعك، ثم الاجتماع معًا لتحديد نوع المعلومات التي لا يمكن مشاركتها خارج المجموعة، هي طريقة غير تقنية رائعة لمعالجة العديد من مشاكل أمن المعلومات. فكر في الأمر على ثلاثة مستويات: ما المعلومات التي لا يجب أن تشاركها مع أحد؟ ما هي المعلومات التي يمكن مشاركتها مع مجموعة أصغر وأكثر ثقة؟ وما هي المعلومات التي يمكن مشاركتها علنًا؟ 

التوصيات:

  • ابتكر عبارات خاصة لإخفاء الاتصالات الحساسة.
  •  نشر ثقافة الموافقة عندما يتعلق الأمر بمشاركة البيانات حول بعضنا البعض، سواء كانت صورًا أو معلومات شخصية وما إلى ذلك. يعد طلب الإذن أولاً طريقة جيدة لبناء الثقة والتواصل مع بعضنا البعض.
  •  الاتفاق على التواصل مع الآخرين على منصات أكثر أمانًا مثل سغنال  Signal أو أووفلاين offline.

٣: التصفح الآمن

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تؤدي بها البيانات الموجودة على متصفحك إلى تهديد خصوصيتك وأمنك، أو استخدامها كسلاح ضدك. يُعد الحد من التتبع غير المرغوب فيه وتقليل احتمالية تسرب البيانات من جوانب مختلفة من حياتك إلى بعضها البعض طريقة رائعة لزيادة الحماية.

التوصيات:

  • قم بتثبيت ملحقات متصفح تحافظ على الخصوصية على أي متصفحات تستخدمها. وتعد كل من برايفسي بادجر Privacy Badger وأنبولك أورجن uBlock Origin ودك دك گو DuckDuckGo خيارات رائعة.
  • استخدم محرك بحث يركز على الخصوصية، مثل دك دك گو  DuckDuckGo.
  • انظر بعناية إلى إعدادات الخصوصية في كل تطبيق وحساب تستخدمه. أوقف خدمات الموقع على تطبيقات الهاتف التي لا تحتاج إليها. ارفع مستوى إعدادات الخصوصية لمعظم حساباتك عبر الإنترنت، إن لم يكن كلها.
  • تعطيل معرف الإعلان على الأجهزة المحمولة. تم تصميم معرفات الإعلانات خصيصًا لتسهيل تتبع الجهات الخارجية، كما أن تعطيلها يجعل من الصعب للتعرف عليك. الإرشادات الخاصة بأجهزة أندرويد  Android وأجهزة آي أو أس  iOS موجودة هنا.
  • اختر متصفحًا أكثر خصوصية حسب التصميم. استخدام كل من دك دك گو DuckDuckGo على الهاتف المحمول وفايرفوكس Firefox (مع تشغيل إعدادات الخصوصية) على كمبيوتر المكتب من الخيارات الجيدة.

٤:  قوائم التحقق الأمنية

قم بإعداد قائمة مهام بالأدوات والتقنيات والممارسات لاستخدامها عندما تفعل أي شيء يتطلب مزيدًا من العناية عندما يتعلق الأمر بالخصوصية والأمان الرقميين. هذا ليس جيدًا فقط حتى لا تنسى أي شيء، ولكنه مفيد للغاية عندما تجد نفسك في موقف شديد التوتر، حيث تكون محاولة تذكر هذه الأشياء بعيدًا عن تفكيرك.

التوصيات:

  • الأدوات: شبكات ڤي پي أن VPN  لإخفاء موقعك والتحايل على الرقابة المحلية على الإنترنت، وتطبيقات المراسلة المشفرة لتجنب المراقبة، وبطاقات الائتمان مجهولة الهوية لإبقاء المعاملات المالية منفصلة عن حياتك اليومية.
  •  الإستراتيجيات: استخدم كلمات مشفرة خاصة مع أشخاص موثوق بهم لإخفاء المعلومات التي ممكن تتبعها بصريا. تحقق من الشخص ما عبر الدردشة المشفرة عندما تكون على وشك القيام بشيء حساس؛ قم بإيقاف تشغيل خدمات الموقع على هاتفك الخلوي قبل الذهاب إلى مكان ما، وانسخ البيانات الحساسة احتياطيًا وقم بإزالتها من جهازك الرئيسي.

 

Related Issues