Skip to main content

على سوريا الإفصاح عن مكان اعتقال مدافع عن حرية التعبير

DEEPLINKS BLOG
October 7, 2015

على سوريا الإفصاح عن مكان اعتقال مدافع عن حرية التعبير

إطلاق سراح باسل خرطبيل المعتقل جزافاً منذ 2015 إلى مكان سرّي

(7 تشرين الأول 2015) ناشدت31 منظمة اليوم، السلطات السورية مطالبة بالكشف فوراً عن مكان باسل خرطبيل، أحد أبرز النشطاء في سبيل حرية التعبير في. تشرين الأول / أوكتوبر، عملت الأجهزة إلى نقل خرطبيل المعتقل منذ 2012 وذلك من سجن عدرا المركزي إلى مكان مجهول.

مع ذلك، تمكن خرطبيل في اليوم ذاته، أي في 3 تشرين الأول / أوكتوبر 2015، من إبلاغ عائلته أن ضباطاً قد أمروه بحزم أمتعته ولكنهم امتنعوا عن كشف الموقع الذي سيساق إليه. هذا ولم تتلق عائلته أي معلومات أو إشعار رسمي ولكن على الأغلب وبحسب مصادر غير رسمية، فقد جرى إحالة باسل إلى محكمة ميدانية عسكرية في قاعدة الشرطة العسكرية في القابون.

هذا وأعرب متحدث باسم المجموعة عن قلق المنظمات الشديد وعن "مخاوف حقيقية إزاء الاحتمال الكبير أن يكون خرطبيل قد نقل الى سجون تنتهج التعذيب تابعة لقوى الأمن السورية". وقد نددت المجموعات "يجب إخلاء سبيل خرطبيل وإعادة الحرية إليه، عوضاً عن إخفائه قسراً مجدداً".

في هذا السياق، كررت المنظمات المذكورة سالفة، مطالبتها بالإفراج الفوري عن خرطبيل الذي سيمثل أمام المحكمة العسكرية لنشاطه السلمي الداعم لحرية المعلومات.

بحسب القانون الدولي فإن عملية الإخفاء هي عندما تعمد السلطات على حرمان فرد من حريته ومن ثم الإمتناع عن الإفصاح عن أي معلومات بخصوص مصير أو مكان من جرى إخفاءه.

اعتقل خرطبيل على أيدي المخابرات العسكرية في 12 آذار – مارس 2012 وما زال رهن الإعتقال منذ ذلك الحين. بعدها، قبع سراً وحبس انفرادياً لمدة 8 أشهر في سجن المخابرات العسكرية في كفرسوسة وبعدها في سجن صيدنايا العسكري حيث تعرّض طيلة ثلاثة أسابيع، لشتى أنواع التعذيب من قبل القائمين على السجن هناك بحسب ما أخبر عائلته لاحقاً. لم يتلق أهل باسل أي خبر عن مكان تواجده أو عن سبب اعتقاله وذلك حتى تاريخ 24 كانون الأول – ديسمير 2012، أي لحين نقلته السلطات إلى "سجن عدرا المركزي" وحينها حصلت اسرة خرطبيل على الإذن بزيارته.

باسل خرطبيل مواطن سوري من أصل فلسطينية، يبلغ من العمر 34 سنة وهو مهندس كمبيوتر تخصص في تطوير البرمجيات والشبكة بشكل عام. أبّان القبض عليه، كان باسل يسخّر مهاراته وخبرته التقنية للمساهمة بالنهوض وتعزيز حرية التعبير والولوج إلى المعلومات عن طريق الانترنت. كما أنه أسّس "مبادرة المشاع الإبداعي" في سوريا التي تتيح للناس مشاركة أعمال فنية وغيرها عن طريق أدوات قانونية مجانية.

حصد خرطبيل عددا من الجوائز بما فيها "جائزة مؤشر الرقابة على حرية التعبير الرقمية" لعام 2013 وذلك نظرا تطويعه للتكنولوجيا في سبيل إنترنت مفتوح و حر. كما أنه اختير من قبل مجلة فورين بوليسي الأمريكية ضمن قائمة أهم المفكرين في العالم لعام 2012 "لإصراره وعلى الرغم من كل الظروف، على ثورة سلمية في سوريا".

إن المحكمات العسكرية في سوريا، محاكم استتثنائية ذات نظام اجراءات مغلقة غير علنية وسرية، ناهيك عن كونها تحرم المتهم من حق الدفاع عن نفسه. ويروي معتقلين سابقين مثلوا أمام هذه المحاكم، أن المحاكمات كانت شكلية، تستغرق دقائق معدودة وتتجاهل تجاهلاً تاماً حتى أدنى المعايير الدولية لجهة المحاكمة العادلة. أثناء إحدى المحكامات العسكرية المدنية في 9 كانون الأول – ديسبمر، استوجب قاضٍ عسكري باسل لبعض دقائق وتوقفت المسألة هنا، بحيث لم يسمع خرطبيل عن أي جديد في ملفه منذ حينه.

وشدد الناطق باسم المجموعة ختاماً على أنه "لطالما كان باسل في طليعة المدافعين عن مزيد من الشفافية في سورية وعلى السلطات الكشف فوراً عن مكانه ولم شمله مع أسرته".

 

  1. Action des Chrétiens pour l'Abolition de la Torture (ACAT)

  2. Amnesty International

  3. Arab Foundation for Development and Citizenship

  4. Arabic Network for Human Rights Information (ANHRI)
  5. Association for Progressive Communications (APC)
  6. Cairo Institute for Human Rights Studies (CIHRS)

  7. Electronic Frontier Foundation (EFF)

  8. Euromed Rights (EMHRN)

  9. FIDH (International Federation for Human Rights), within the framework of the Observatory for the Protection of Human Rights Defenders

  10. Front Line Defenders

  11. Global Voices Advox

  12. Gulf Center for Human Rights (GCHR)

  13. Humanist Institute for Cooperation with Developing Countries (HIVOS)

  14. Human Rights Watch (HRW)

  15. Index on Censorship
  16. Institute for War and Peace Reporting (IWPR)

  17. International Service for Human Rights (ISHR)

  18. Lawyers Rights Watch Canada (LRWC)

  19. No Peace Without Justice (NPWJ)

  20. One world foundation for development

  21. Pax for Peace – Netherland

  22. Pen International

  23. RAW in WAR (Reach All Women in WAR)

  24. Reporters without Borders (RSF)

  25. Sisters Arab Forum for Human Rights (SAF)

  26. SKeyes Center for Media and Cultural Freedom
  27. Syrian Network for Human Rights (SNHR)

  28. The Day After

  29. Violations Documentation Center in Syria (VDC)

  30. Vivarta

  31. World Organisation Against Torture (OMCT), within the framework of the Observatory for the Protection of Human Rights Defenders

Back to top

JavaScript license information